محتوي

سيو SEO: ما هو وما هي أهميته؟

يعيش المستهلكون حالياً حياة رقمية من الدرجة الأولى، وطبقاً لموقع Accenture فإن 94% من المشتريين من خلال الإنترنت يقومون بالبحث في محركات البحث قبل الشراء، لذلك وجودك في النتائج الأولى لمحركات البحث باستخدام السيو SEO يزيد من إحتمالية حصولك على أكبر قدر من العملاء.

يعتمد المستهلكون على محركات البحث في الحصول على المعلومة، ويعتقدون أنه جزء لا يتجزأ من تجربة التسوق الخاصة بهم، وبغض النظر عما إذا كانوا يشترون من خلال الإنترنت أم لا، فإنهم يستخدمون الإنترنت لمعرفة المزيد عن المنتجات والشركات.

ومع ذلك، قد يبدو الاستثمار في السيو أمراً مربكاً للشركات، حيث تريد الشركات وأصحاب المواقع معرفة الوقت والاستثمار المالي الذي تحققه والذي سيعطيها عائداً قوياً الآن وفي المستقبل، إليك ما يجب أن تعرفه حول السيو SEO.

يعتبر السيو أو تحسين موقعك لمحركات البحث أمراً مهماً لنجاح أي نشاط تجاري على الإنترنت، ويجب أن يفهم كل مالك موقع على الإنترنت، ما هو الSEO، وكيف يعمل وما هي أهميته في تصدر نتائج محركات البحث، والتي يترتب عليها الكثير من الزائرين المستهدفين وبالتالي زيادة العملاء المستهدفين وبذلك تزداد الأرباح.

من المحتمل أنك سمعت عن السيو وإذا لم تكن سمعت عنه من قبل، فأنت في المكان الصحيح لمعرفة ذلك، ودعنا نتفق أخي أن هدف أي صاحب ويب سايت على الإنترنت هو جذب المزيد من الزيارات والعملاء المحتملين والحصول على مبيعات وزيادة الأرباح.

أهلاً بكم في موقع سيو حصري ” أفضل شركة سيو ” وفي هذا المقال سوف نتعرف على:

ما هو السيو؟

السيو SEO هي إختصار لجملة Search Engine Optimization والترجمة الحرفية لها هي تحسين محركات البحث، ولكن السيو يعني تهيئة موقعك لمحركات البحث لتصدر النتائج الأولى من خلال إتباع مجموعة من القواعد والإرشادات التي بدورها تؤهل موقعك للوصول إلى النتائج الأولى في محركات البحث بطريقة مجانية.

وطبقاً لبريان دين مؤسس موقع Backlinko فإنه يعرف السيو بأنه مجموعة من الخطوات للحصول على زوار مستهدفين من محركات البحث بطريقة مجانية.

تتضمن هذه الخطوات إنشاء محتوى عالي الجودة والتركيز على كلمات معينة يبحث عنها الزائر وعمل باك لينك بجودة عالية لموقعك على الإنترنت.

السيو SEO سهل وليس معقد وببساطة يمكن تلخصيه في جعل موقعك سريع وسهل الاستخدام وسهل التنقل، كما يجب عليك أن تعلم أن السيو SEO مجموعة من العمليات المرتبطة ببعضها البعض، وعدد من المراحل لن تنجح مرحلة دون وجود الأخرى.

ما هي أهمية الSEO؟

حالياً أصبح أهمية الSEO أكثر من أي وقت مضى، وذلك لأن محركات البحث تخدم الملايين من المستخدمين يومياً لتوفير إجابات لأسئلتهم وتقديم الحلول لمشاكلهم.

إذا كان لديك موقع أو مدونة أو متجر على الإنترنت، فيمكن للسيو أن يساعدك في الحصول على زوار مستهدفين من محركات البحث لموقعك بطريقة مجانية.

ولكن دعني أذكر لك أهمية تحسين موقعك لمحركات البحث:

  • الزوار من محركات البحث مستهدفين بنسبة 80% وبالتالي سواء كان لديك موقع عقارات أو موقع يقدم خدمات فإنك ستحصل على عملاء مستهدفين.
  • يثق مستخدمي الإنترنت في محركات البحث، وبالتالي إستخدامك للسيو ووجودك في النتائج الأولى يؤهلك لتنال ثقة مستخدمي الإنترنت.
  • يلعب السيو دوراً مهماً جداً في خطة التسويق لمواقع الإنترنت، حيث يمكنك الحصول على زوار مستهدفين باستمرار وبدون دفع أي نقود.
  • إستخدام الـSEO وتصدرك لنتائج محركات البحث، قد يجعل الزوار يقوموا بترويج موقعك على مواقع السوشيال ميديا مثل فيسبوك وتويتر.
  • إستخدامك للسيو بطريقة صحيحة يجعلك تتصدر نتائج محركات البحث وبالتالي تتفوق على منافسيك ويجعلك تحظى على أكبر قدر من الزوار.

يعمل الـ SEO على توجيه صاحب الموقع إلى إتباع خطوات معينة ينتج عنها توفير تجربة مستخدم متميزة، وبالتالي تزداد ثقة محركات البحث في الموقع وتقدمه في النتائج مما يزيد من فرص دخول الزوار والعملاء إلى الموقع.

كيف تعمل محركات البحث؟

ليزداد فهمك للسيو بشكل صحيح، دعني أشرح لك كيف تعمل محركات البحث، وكيف تقوم بإظهار نتائج الموقع الخاص بك في النتائج.

ليتضح لك الأمر عليك أن تعي أن محركات البحث مثل جوجل لديها نظم برمجية تسمى Bots وهي عبارة زواحف عددها لا نهائي وغير معلن ولنقل مثلاً أنها عبارة عن عناكب تقوم هذه العناكب بدورها في 3 مراحل وهي:

المرحلة الاولى Crawling 

تقوم هذه العناكب أو الزواحف بعمل أول مرحلة في عملها وهي الزحف Crawling حصر لكل السيرفرات الموجودة في العالم بأكمله، ثم تقوم بالدخول لهذه السيرفرات، ثم تقوم بعمل حصر لكل موقع على السيرفر، ثم تقوم بالدخول لكل موقع على هذه السيرفرات ثم تقوم بعمل حصر لكل الصفحات على كل موقع.

المرحلة الثانية Indexing 

تقوم هذه العناكب في المرحلة الثانية بعمل الفهرسة Indexing حيث تقوم بتخزين بيانات كل موقع على الإنترنت بكامل صفحاته الداخلية مهما بلغ عدد الصفحات داخل الموقع، ثم تقوم بتصنيف هذه الصفحات.

المرحلة الثالثة Ranking

تعمل زواحف محركات البحث في هذه المرحلة بترتيب نتائج الصفحات المتشابهة وتفضيل بعض الصفحات على الأخرى، ودعني أشرح لك الأمر، فلنفترض أنك تمتلك موقع يتحدث عن البرامج ولديك صديق آخر يمتلك موقع عن البرامج، فمن المؤكد أنكم ستنشرون برامج متشابهة ولكن بأسلوب مختلف، وزواحف جوجل بدورها ستقوم بالزحف لموقعك وموقع صديقك وستقوم بفهرسة الموقعين، ولكن من منكم سيحتل نتيجة متقدمة عن الآخر؟.

  1. الحصول على نتائج متقدمة يتم بناءاً على عدد من العوامل وهي:
  2. أن يكون الموقع آمناً ويمتلك شهادة Https.
  3. سرعة تحميل صفحات الموقع.
  4. توافق تصميم الموقع مع الموبايل والهواتف.
  5. عمر الدومين الخاص بالموقع.
  6. جودة المحتوى المكتوبة داخل الموقع.
  7. تجربة المستخدم.
  8. الروابط الخارجية للموقع “الباك لينكس”.
  9. السوشيال سيجنالز.

لا تقلق إذا كنت لا تفهم أي مصطلح أو أي كلمة مكتوبة، سيتم شرح كل كلمة تباعاً في كورس متخصص على سيو حصري أفضل شركة سيو.

ما هي أنواع السيو؟

مع الأسف يوجد طريقين للسيو، أو نوعين، أما النوع الأول ويسمى White Hat وهو إتباع إرشادات محركات البحث وتطبيقها بصورة صحيحة دون إستخدام أي طرق ملتوية خداع زواحف محركات البحث.

أما النوع الثاني فهو Black Hat وهوه عكس الوايت هات سيو تماماً، وما سنتعلمه على سيو حصري هو السيو الأبيض فقط.

ما هي مراحل عمل الـSEO؟

بعد أن تعرفنا على أنواع السيو، أعطيك نبذة مختصرة عن مراحل أو خطوات عمل السيو لموقعك على الإنترنت، وسيتم شرح كل خطوة في موضوع منفصل بإذن الله.

المرحلة الأولى: تحليل الموقع

في هذه المرحلة يتم تحليل الموقع لمعرفة الأخطاء الموجودة به والعمل على حلها، قد تكون هذه الأخطاء أكواد برمجية أو محتوى مكتوب بطريقة خاطئة ومعرفة عمر الدومين والباك لينكس والدومين آثورتي.

المرحلة الثانية: تحديد المنافسين وتحليل مواقعهم

قبل أن تدخل أي سوق يجب عليك أن تدرس هذا السوق، وفي الـ SEO دراسة السوق تعني دراسة المنافسين وتحليلهم جيداً ومعرفة نقاط القوة والضعف لديهم.

المرحلة الثالثة: عمل الـ Keyword Research

في هذه المرحلة يتم عمل شيت أكسل بكل الكلمات التي يجب إستهدافها عند كتابة المواضيع داخل الموقع.

المرحلة الرابعة: كتابة المحتوى وتهيئته بصورة صحيحة لمحركات البحث

يتم كتابة المواضيع بطريقة صحيحة وبشروط معينة سيتم شرحها بالتفصيل بإذن الله.

المرحلة الخامسة: بناء الروابط الخارجية Backlinks

يتم نشر رابط موقعك الشخصي على الإنترنت في المواقع المنافسة، ولكن احذر في المرحلة، يجب عليك أن تتعلمها جيداً كي لا تقع في دائرة الـ Black Hat ويكتشف عناكب محرك البحث ذلك فيتم معاقبتك بطرد موقعك من نتائج محركات البحث.

المرحلة السادسة: Local SEO

المرحلة السادسة ببساطة، إذا كان لديك موقع تقدم عليه خدمة أو تبيع عليه منتج، يجب أن يكون لديك مقر ويكون هذا المقر موجود على جوجل ماب.

مقال بواسطة:
Ahmed Adel
متخصص أرشفة المواقع لمحركات البحث، بخبرة تفوق أكثر من 10 أعوام من العمل المستمر على مواقع ووردبريس وجميع المواقع الأخرى، ويشرفني العمل على موقعك!

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

Ahmed Adel متخصص أرشفة المواقع لمحركات البحث، بخبرة تفوق أكثر من 10 أعوام من العمل المستمر على مواقع ووردبريس وجميع المواقع الأخرى، ويشرفني العمل على موقعك!